الخميس، 14 ديسمبر 2017

أسباب تؤدي لتأخر طفلك دراسيا


التأخر الدراسي لا يعنى فشل طفلك أو أنه أقل من الآخرين، بل يشير إلى أن هذا الطفل يحتاج نوعا مختلفا من الاهتمام والرعاية، وطريقة معينة  للشرح والفهم لتصل المعلومة لذهنه

وفقا لموقع  Howtolearn هناك بعض الأسباب التى تؤدي لتأخر الطالب دراسيا، خاصة إذا كان فى سن صغير مثل المرحلة الابتدائية. 

1- ينصح اختصاصيو التوعية بعدم قيام الأمهات والآباء  بحل الواجب المدرسي للطفل، حتى تعرفى مستواه وهل استوعب دروسه أم لا، فاستمرار بعض الأمهات فى حل هذه الواجبات سيدفع الطفل للتكاسل فى المستقبل، ويمكن التدخل بشرح الدرس ليفهمه جيدا ثم يجاوب هو على الأسئلة، ويمكن حل سؤال له إذا كان صعبا ولكن ألا يقف الحد عند الحل بل إعطائه سؤالا مشابها لحله  منفردا.  


2- يتعرض بعض الأطفال لضغوط نفسية فى المنزل تؤثر على تعلمهم وتلقيهم الدروس المدرسية، وينبغى تجنب وصف الطفل بالفاشل لأنه يزيد من فشله ويهز ثقته بنفسه.


3- يقضي الطفل المتأخر فى الدراسة معظم وقته بين اللعب ومشاهدة التلفزيون  والعاب الفيديو، وما يتبقى من وقت لا يكفى لأداء الواجب المدرسى، واستذكار دروسه وحلها، ويمكن للأم أن تساعد الطفل فى تنظيم وقته وعدم حرمانه من اللعب، وأن يتخلل وقت المذاكرة فاصل يسترد فيه الطفل نشاطه الحركي لأنه يساعد على  نشاط  عقله أيضا.

4- سوء معاملة الطفل فى المدرسة من قبل المعلم أو المعلمة يضع حاجزا نفسيا أمام الطفل لتحصيل دروسه ولا يركز فى الشرح، فالخوف عدو التركيز والانتباه ويظل الطفل مرتبك يتوقع من المعلم توبيخ أو ضرب.


5-  الغذاء هو الوقود الذى يجعل عقل الطفل يعمل ويستوعب الشرح والدروس، خاصة وجبة الافطار التى تمثل الوجبة الأساسية الأهم للطالب، فاهتمي بها ونوعي فيها على أن تحتوى على البيض والجبن والمربى وغيرها من العناصر الغذائية المتوازنة. 


0 التعليقات: