تابعونا

                               




د. خوله مناصرة- في كل شهر يُكوّن المبيض بناء يشبه الكيس Follicles ويقوم هذا الكيس -جراب- بانتاج هرموني الاستروجين والبروجسترون ويطلق بويضة عند حدوث
التبويض احيانا يستمر هذا الكيس الطبيعي بالنمو وعندما يحدث هذا يصبح كيسا وظيفيا وهذا يعني أنه بدأ أثناء الوظيفة العادية لدورة الطمث وهناك نوعان من الاكياس وظيفية:

* الكيس المسامي. في الفترة حول نقطة الوسط في دورة الطمث تبدا الغدة النخامية في الدماغ بإطلاق موجة من هرمون luteinizing هرمون (LH) ، التي تشير إلى ان الكيس يحتفظ بالبيضة ليفرج عنها. وعندما تسير الامور وفقا للخطة تندفع البويضة من الجراب وتبدأ رحلتها إلى أسفل قناة فالوب بحثا عن الاخصاب.
يظهر الكيس المسامي عندما لا تحدث موجة LH. والنتيجة هي أن الجراب لا يتمزق ولا يفرج عن البويضة. وبدلا من ذلك ينمو ويتحول إلى كيس. وعادة ما يكون غير ضار، ونادرا ما يسبب الألم ، وغالبا ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون 2- 3 دورات طمثية.



* كيس الجسم الاصفر Corpus luteum cyst عندما لا يطلق LH و وتنطلق البويضة، يبدأ الجراب المنفجر بإنتاج كميات كبيرة من الاستروجين والبروجسترون استعدادا لحدوث الحمل. ، مع ذلك ، تخرج البويضة وتتراكم السوائل داخل الجراب -الجسم الاصفر- ، مما يؤدي إلى ان يتوسع الجسم الاصفر ليصبح كيسا
وعلى الرغم من أن هذا الكيس يختفي عادة من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع ، الا انه يمكن ان ينمو الى ما يقرب من10سنتيمترا ويمكن أن ينزف في داخله وينغلق ويسبب التواء المبيض ، متسببا في ألم الحوض أو البطن. وعندما يمتلىء بالدم ، فقد يتمزق، ويسبب نزفا داخليا وألما حادا مفاجئا.
وتزيد ادوية الخصوبة clomiphene سترات (Clomid ، Serophene) ، التي تستخدم للحث على الإباضة، من خطر تكون كيس الجسم الاصفر بعد الإباضة. وهذه الاكياس لا تمنع أو تهدد الحمل.


siege auto
--------------------------------------------------------